التصنيفات
محليات

ننشر قواعد التحويل الى جامعة قطر

235

انتهت جامعة قطر من إعداد الجداول واللوائح الخاصة بقواعد تحويل الطلاب من جامعات أخرى بما فيها التحويل من كلية المجتمع في قطر ومن كلية شمال الأطلنطي.

ووفقًا للوائح الجديدة فإن متطلبات التحويل للطلبة الخريجين من كلية المجتمع إلى جامعة قطر الحصول على شهادة دبلومة في الآداب أو العلوم إكمال 60 ساعة دراسية مكتسبة كحد أدنى بمعدّل تراكمي لا يقلّ عن 2.5 /4 ويحقّ للطلبة الحاصلين على شهادة الكلية في العلوم فقط دراسة التخصصات العلمية في جامعة قطر، على أن يتم تقديم المستندات والوثائق المطلوبة خلال المدّة المقرّرة للتقديم.

أما متطلبات التحويل للطلبة غير الخريجين من كلية المجتمع إلى جامعة قطر فهي إكمال 24 ساعة دراسية مكتسبة كحد أدنى بمعدّل تراكمي لا يقل عن 2.5 /4 بالإضافة إلى توفّر متطلبات جامعة قطر في مهارات اللغة الإنجليزية والرياضيات. ولا يحقّ للطلبة الذين لم يُحققوا هذه المتطلبات الالتحاق بالبرنامج التأسيسي بالنسبة للكليات التي تتطلب اجتياز البرنامج التأسيسي.

وألا يكون قد خضع لإجراءات تأديبيّة أو فُصل لأسباب أكاديميّة وأن يتم تقديم المستندات والوثائق المطلوبة خلال المدّة المقرّرة للتقديم.

ويجب على جميع الطلبة الراغبين بالانتقال من كلية المجتمع في قطر إلى جامعة قطر تقديم الوثائق التالية إلى إدارة القبول في الجامعة وهي تعبئة طلب الالتحاق ودفع رسوم التقديم إلكترونيًا (200 ريال قطري)، كشف درجات رسمي ومصدّق من كلية المجتمع في قطر، كشف درجات شهادة الدراسة الثانوية الأصلي (للطلبة الخريجين من الكلية والحاصلين على شهادة الكلية في العلوم فقط)، تقارير رسمية لدرجات اختبارات الرياضيات واللغة الإنجليزية. (للطلبة الخريجين من الكلية والحاصلين على شهادة الكلية في العلوم فقط) شهادة صحيّة وصورة عن البطاقة الشخصية القطريّة (صورة عن جواز السفر لغير القطريين) وصورتان شخصيتان حديثتان متطابقتان مقاس 4×6 سم، بخلفية بيضاء.

وشدّدت اللوائح على أن جامعة قطر تعتمد في معادلة الساعات المعتمدة المعايير والشروط التالية: تسليم كشف الدرجات الرسمي ومصدّق من كلية المجتمع في قطر الحد الأدنى لمعدل الساعات المعتمدة المُحتمل معادلتها هو (ج) أو أكثر وألا يتجاوز عمرها أكثر من خمس سنوات. الحد الأقصى من الساعات المعتمدة المحتمل معادلتها لا تتعدّى 50% من ساعات البرنامج المقُدم إليه ولكل كلية تحديد عدد الساعات التي يمكن تحويلها بما يتناسب مع برامجها. وأكّدت اللوائح أنه لا تحسب العلامات والنقاط التراكمية المكتسبة في المقرّرات المقبولة للتحويل ضمن المعدّل التراكمي العام في جامعة قطر وتحسب ضمن عدد الساعات الكلي المطلوب للتخرّج.

التحويل من شمال الأطلنطي

وبيّنت اللوائح أنه يمكن للطلبة بموجب اتفاقية خاصة، ممن أنهوا درجة الدبلومة المتقدّمة في كلية شمال الأطلنطي بقطر التقدّم بطلب القبول للحصول على درجات علمية بعدد من برامج جامعة قطر، موضحة أن متطلبات التحويل إلى جامعة قطر الحصول على معدل تراكمي 4،00/3،00 بحد أدنى في أي من برامج الدبلومة المتقدّمة بكلية شمال الأطلنطي قطر في البرامج التالية:

إدارة الأعمال (محاسبة) إدارة الأعمال (إدارة الموارد البشرية) إدارة الأعمال (تسويق) تكنولوجيا الهندسة الكهربية (القوى والتحكم) تكنولوجيا الهندسة الميكانيكية، تكنولوجيا هندسة الآلات، تطوير تطبيقات الإنترنت، محلل برامج (أعمال) أخصائي دعم حاسب آلي.

على أن يتم تقديم المستندات والوثائق المطلوبة خلال المدة المقرّرة للتقديم وعلى الطلبة الذين تنطبق عليهم متطلبات وشروط التحويل أعلاه تقديم المستندات والوثائق التالية في الموعد المقرّر للتقديم:

تعبئة طلب الالتحاق ودفع رسوم التقديم إلكترونيًا (200 ريال قطري)، كشف درجات شهادة الدراسة الثانوية الأصلي مصدّقًا ومعتمدًا من الجهات المختصة كشف درجات الدراسة الجامعية الأصلي مصدقًا ومعتمدًا من كلية شمال الأطلنطي – قطر شهادة صحيّة بالإضافة إلى الصور كما تمّ ذكره سابقا في التحويل من كلية المجتمع.

هذا وتعتمد جامعة قطر في معادلة الساعات المعتمدة المعايير والشروط التالية: تسليم كشف درجات الدراسة الجامعية الأصلي مصدقًا ومعتمدًا من كلية شمال الأطلنطي – قطر. الحد الأدنى لمعدل الساعات المعتمدة المُحتمل معادلتها هو (ج) أو أكثر وألا يتجاوز عمرها أكثر من خمس سنوات. الحد الأقصى من الساعات المعتمدة المحتمل معادلتها لا تتعدّى 50% من ساعات البرنامج المقُدم إليه ولكل كلية تحديد عدد الساعات التي يمكن تحويلها بما يتناسب مع برامجها.

• لا تحسب العلامات والنقاط التراكمية المكتسبة في المقرّرات المقبولة للتحويل ضمن المعدّل التراكمي العام في جامعة قطر وتحسب ضمن عدد الساعات الكلي المطلوب للتخرج.

أما متطلبات التحويل إلى جامعة قطر بشكل عام فهي

الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها. إكمال 24 ساعة دراسية معتمدة في التعليم الجامعي وإنهاء ما لا يقلّ عن فصلين دراسيين (الخريف والربيع)، مع معدّل تراكمي لا يقل عن 4،00/2،50 من جامعة معتمدة ومعترف بها من هيئة اعتراف دولية أو من وزارة التعليم العالي أو ما يعادلها في تلك الدولة.

وأن يحقق متطلبات جامعة قطر في مهارات اللغة الإنجليزية والرياضيات. لا يحقّ للطلبة الذين لم يُحققوا هذه المتطلبات الالتحاق بالبرنامج التأسيسي بالنسبة للكليات التي تتطلب اجتياز البرنامج التأسيسي. ألا يكون قد خضع لإجراءات تأديبية أو فُصل لأسباب أكاديمية من الجامعة السابقة. أن يتم تقديم المستندات والوثائق المطلوبة خلال المدة المقررة للتقديم.

وعلى الطلبة الذين تنطبق عليهم متطلبات وشروط التحويل أعلاه تقديم المستندات والوثائق في المواعيد المقرّرة للتقديم وهي تعبئة طلب الالتحاق ودفع رسوم التقديم إلكترونيًا (200 ريال قطري) كشف درجات شهادة الدراسة الثانوية الأصلي مصدقًا ومعتمدًا من الجهات المختصة، كشف درجات الدراسة الجامعية الأصلي مصدقًا ومعتمدًا من الجهات المختصة،

شهادة صحية، صورة عن البطاقة الشخصية القطرية (صورة عن جواز السفر لغير القطريين) صورتان شخصيتان حديثتان متطابقتان مقاس 4×6 بخلفية بيضاء.

نتائج الامتحانات القياسية (TOEFL or IELTS) and ( SAT or ACT) للطلبة المتقدمين للكليات التي تتطلب اجتياز البرنامج التأسيسي.

هذا وتعتمد جامعة قطر في معادلة الساعات المعتمدة المعايير والشروط التالية: تسليم المستندات التالية المطلوبة لمعادلة الساعات المعتمدة، كشف درجات الدراسة الجامعية الأصلي مصدقًا ومعتمدًا من الجهات المختصة، مخطط تفصيلي للمقررات مصدقًا من الجامعة Courses Syllabus

وبيّنت اللوائح أن الحدّ الأدنى لمعدّل الساعات المعتمدة المُحتمل معادلتها هو (ج) أو أكثر وألا يتجاوز عمرها أكثر من خمس سنوات. الحد الأقصى من الساعات المعتمدة المحتمل معادلتها لا تتعدى 50% من ساعات البرنامج المقُدم إليه ولكل كلية تحديد عدد الساعات التي يمكن تحويلها بما يتناسب مع برامجها.

لا تُحسب العلامات والنقاط التراكمية المكتسبة في المقرّرات المقبولة للتحويل ضمن المعدّل التراكمي العام في جامعة قطر وتحسب ضمن عدد الساعات الكلي المطلوب للتخرّج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *