وحدتان جديدتان بمجلس الوزراء لرفع كفاءات الخدمات والتنافسية

تضمن العدد 23 من الجريدة الرسمية التي تصدر عن وزارة العدل قرارا لمجلس الوزراء الموقر بتعديل الوحدات الإدارية، ويشمل إضافة وحدتين إداريتين إلى مكتب رئيس الوزراء هما: وحدة دعم التنفيذ والمتابعة، ووحدة التنافسية والابتكار.

وتختص وحدة دعم التنفيذ والمتابعة، بالإشراف على إعداد الخطة الاستراتيجية العامة لرؤية قطر الوطنية، والتنسيق مع الجهات المختصة للإشراف على تطوير ورفع كفاءة وجودة أداء الخدمات الحكومية، والإشراف على متابعة تقييم الأداء الحكومي وقياس مستوى التقدم للخطط التنفيذية.

وتختص وحدة التنافسية والابتكار بمتابعة تصنيف وترتيب الدولة في المؤشرات الدولية، والتنسيق مع الجهات المختصة لتطوير الأداء بما يضمن تعزيز تصنيف الدولة، ومتابعة مؤشرات الأداء الحكومي، والإشراف على وضع السياسات والخطط العامة في مجال الابداع والابتكار بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وفي قرار لوزير التعليم والتعليم العالي بإنشاء أقسام في الوحدات الإدارية التي تتألف منها الوزارة وتعيين اختصاصاتها.

وتتألف إدارة التخطيط والجودة من قسميّ التخطيط الاستراتيجي والجودة، ويختصان بإعداد الخطة الاستراتيجية العامة للوزارة، ورفع مشروعات الخطط التنفيذية للمشاريع والبرامج للوحدات الإدارية، ودراسة المشاكل والمعوقات التي تواجه الخطط التنفيذية، ومتابعة ودعم مشاريع الوزارة الاستراتيجية، ونشر مؤشرات قياس الأداء المؤسسي للوزارة.

ويختص قسم الجودة بالتحقق من انسجام نظم وأساليب العمل مع أهداف الوزارة، ووضع برامج لتقييم الأداء المؤسسي، ودراسة مشكلات العمل بالوزارة.

كما تتألف إدارة الشؤون القانونية من قسميّ الدراسات القانونية والقضايا والتحقيقات، حيث يختص قسم الدراسات بمتابعة الموضوعات القانونية الخاصة بالتشريعات، ويختص قسم القضايا بدراسة القضايا التي تكون الوزارة طرفاً فيها وإعداد التقارير والمذكرات القانونية والتنسيق مع قضايا الدولة بوزارة العدل بشأن مراحل سير القضايا، ومتابعة تنفيذ الأحكام، والتحقيق في المخالفات المنسوبة لموظفي الوزارة.

كما تتألف إدارة العلاقات العامة من أقسام العلاقات العامة والاتصال وخدمة العملاء، حيث يقوم قسم خدمة العملاء بتلقي طلبات العملاء وشكاوى المراجعين وإحالتها إلى الوحدات الإدارية المعنية، وتوفير نظام متكامل لخدمة العملاء، والاحتفاظ بقاعدة بيانات محدثة، وتحليل استفسارات وشكاوى العملاء ورفع توصيات بشأنها.

وتتألف إدارة السياسات والأبحاث التربوية من قسميّ الأبحاث التربوية والإحصاءات التربوية.

كما يتألف مركز التدريب والتطوير التربوي من قسميّ تخطيط البرامج التدريبية، والتدريب وتنمية القدرات.

وتتألف إدارة المناهج الدراسية ومصادر التعلم من أقسام المناهج الدراسية ومصادر التعلم والبحث العلمي.

وتتألف إدارة التوجيه التربوي من 10 أقسام هي: التربية الإسلامية واللغة العربية والرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية والعلوم الاجتماعية والحاسب الآلي والتربية الرياضية والفنون والمسرح والإرشاد الأكاديمي.

كما حدد القرار اختصاصات إدارة شؤون المدارس التي تتألف من 5 أقسام هي: قبول وتسجيل الطلبة، والأنشطة والبرامج والإرشاد الطلابي وتعليم الكبار والإشراف والدعم.

كما تتألف إدارة التربية الخاصة ورعاية الموهوبين من قسميّ التربية الخاصة والموهوبين، ويختصان بوضع وتنفيذ البرامج والسياسات والإجراءات المتعلقة بالطلبة من ذوي صعوبات التعلم وذوي الإعاقة.

وتتألف إدارة شؤون المعلمين من قسميّ التخطيط والدعم، والرخص والمعايير المهنية، وتتألف إدارة مراكز الخدمات التعليمية من قسميّ تراخيص المراكز التعليمية والإشراف على المراكز التعليمية.

كما تتألف إدارة تقييم الطلبة من 4 أقسام هي: شؤون الاختبارات وتقييم المواد الأدبية وتقييم المواد العلمية وتقييم التعليم المبكر، أما إدارة تقييم المدارس فتتألف من قسميّ تقييم المدارس الحكومية وتقييم المدارس الخاصة.

وتتألف إدارة مركز معلومات الطلبة من قسميّ بيانات وسجلات الطلبة، ومعادلة وتصديق الشهادات.

About The Author

Reply