وردة الصحراء تزهر على تويتر استعداداً للافتتاح الرسمي

أزهرت وردة الصحراء قبل أن يحين موعد الاحتفاء بها في الواقع الافتراضي، وفاح أريجها الأخاذ في مواقع التواصل الاجتماعي إيذانا ببدء العد التنازلي لافتتاح متحف قطر الوطني الجديد يوم 28 مارس الجاري، موعد سيرويه جيل الحاضر لأجيال المستقبل، وستحفظه الذاكرة الجمعية كما حفظت من قبل أحداثا وإنجازات شكلت عناوين أساسية لنهضة قطر، ودعائم رؤيتها الوطنية.
الحدث الذي فرض نفسه على المشهد الثقافي والإعلامي والسياحي.. بات قاب قوسين أو أدنى من الاحتفال الرسمي، والجماهيري، حيث الجميع على أهبة الاستعداد لاكتشاف هذه التحفة المعمارية الفريدة (متحف قطر الوطني الجديد)، التي عشقتها القلوب قبل الأعين، وتحولت في الأونة الأخيرة إلى حديث الناس، ومصدر إلهامهم، حيث حفل (تويتر) بتغريدات عبّر فيها أصحابها عن افتتانهم بهذه الأيقونة الباذخة الجمال، ومنهم من آثر تقديم نبذة تعريفية عن المتحف، ووردة الصحراء، كما نشطت الذاكرة في استعادة الماضي عبر سرد الذكريات التي تربط البعض بمتحف قطر الوطني القديم، وصولا الى تصميمه الحديث، وجاءت بعض التغريدات محتفية بموعد الافتتاح، كما نشطت حسابات عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة للتعريف بهذا المعلم الحضاري ودعوة الجمهور لاكتشافه.
من جانب آخر، حققت الحملة الترويجية التي أطلقتها متاحف قطر رواجا منقطع النظير في مواقع التواصل الاجتماعي، وقد شارك في الحملة عدد من الشخصيات القطرية البارزة على غرار سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، عضو مجلس إدارة متاحف قطر، حيث ظهر الدكتور الكواري في فيديو ترويجي قال فيه: “لدينا ثقافة عظيمة قادرة على العطاء، واجهتنا تحديات عدة، فحولنا هذه التحديات إلى نجاحات، اليوم تتفتح وردة الصحراء في أرض الدوحة، فيا له من يوم كبير”. كما غرد سعادته قائلا: “تضاف (وردة الصحراء) إلى صروح الدوحة الثقافية بافتتاح متحف قطر الوطني. إنه جزء من سلسلة متاحف تعكس رؤية قطر الثقافية التي تجعل من عاصمتها عاصمة ثقافية بامتياز. مضيفا: “تحية لقيادة قطر وهنيئا لنا بهذا الإنجاز”.
من جانبه غرد السيد صباح بن ربيعة الكواري مدير عام قناة الريان الفضائية قائلا: “جهد رائع وجميل نشاهده من الاخوان في المتاحف تحضيرا لافتتاح متحف قطر الوطني الخميس 28 مارس”. مضيفا: “الحملة التي سبقت الافتتاح حفزتنا وحمستنا لهذا الصرح التاريخي لدولة قطر.”
وقالت الإعلامية الدكتور إلهام بدر في تغريدة على تويتر: “سينظر العالم الى هذه التحفة بكثير من الإعجاب، وسننظر لها نحن أهل قطر بكثير من الفخر والاعتزاز. وردة الصحراء خرجت من رحم أرضنا لتحتضن تاريخنا الضارب في عروقنا. كل شيء هنا خارجه وداخله،، يشبهنا،، إنه حكايتنا”.
وقال الإعلامي حسن الساعي مغردا: “في 28 مارس الافتتاح الرسمي للتحفة المعمارية الجديدة متحف قطر الوطني (وردة الصحراء).”
وفي تغريدة نشرتها الخطوط الجوية القطرية في حسابها الرسمي على تويتر جاء فيها: “جمال الخط العربي في منحوتة “ألفا” يلتقي بجمال تصميم متحف قطر الوطني. تعرض هذه المنحوتة المميزة للفنان الفرنسي جان ميشيل أوثونيل وسط البحيرة التي تمتد على طول 900 متر. شاهدوها عند افتتاح المتحف في 28 مارس.
أما هيئة تنظيم الاتصالات فنشرت تغريدة جاء فيها: سيروي لنا متحف قطر الوطني ابتداء من 28 مارس 2019 حكاية قطر الفريدة عبر العصور، من الماضي العريق مرورا بالحاضر الجميل، وصولا الى المستقبل المشرق.”
ونشر موقع (Visit Qatar) تغريدة جاء فيها: “نتعدد بالثقافات، نختلف بالذكريات، نتميز بالحكايات، ونتحد باسم الفن. واضافت التغريدة: “سيفتح متحف قطر الوطني المستوحى من زهرة الصحراء أبوابه للجميع خلال أربعة أيام، حيث ستأسركم التقنيات الهندسية المعاصرة المستخدمة في المتحف”.
وقالت الشيخة نوف بنت ناصر آل ثاني في تغريدة على تويتر: “متحف قطر الوطني تصميم المعماري الفرنسي الشهير جان نوفيل مستوحى من حجر يتكون من الرمال ويسمى وردة الصحراء يوجد في البر القطري بكثرة، وتصميم المبنى حصل على العديد من الجوائز قبل افتتاحه”. مضيفة: “ترقبوا حفل الافتتاح هذا الاسبوع”.
وقال مغرد: “قطر تستعد لافتتاح المبنى الجديد لمتحف قطر الوطني. تحفة معمارية استوحى تصميمها من وردة الصحراء. مضيفا: صار لي 4 سنين أشاهد مراحل بنائه. عجزت أفهم من وين مداخله ومخارجه؟ وكيف ستتم صيانته وتنظيفه؟ مضيفا: معلم عربي وعالمي مثير للدهشة والفضول”.
وغردت عبير بنت ناصر قائلة: “تابعنا بناءه لسنوات.. وها نحن نرتقب الافتتاح بفخر. وان لم نكن من الحضور..”
وغردت ناشطة على تويتر قائلة: “كلنا شوق وانتظار لافتتاح متحف قطر الوطني. هذه التحفة المعمارية التي طالما انتظرناها والتي أسرتنا بشكلها الخارجي حتى قبل أن نلقي نظرة على محتواها الداخلي”.
يذكر أن تصميم متحف قطر الوطني الجديد استوحاه المهندس المعماري الفرنسي جان نوفيل من وردة الصحراء، ويشمل المبنى القصر القديم، ومعارض تجمع بين رمزية المكان ومكوناته المعاصرة. وقد حصل المبنى بتصميمه الجديد على تصنيفات متقدمة على مستوى العالم وهي شهادة الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة (ليد) الفئة الذهبية، وشهادة أربع نجوم من نظام تقييم الاستدامة العالي (جي إس ايه إس). وسيكون الجمهور على موعد على هامش افتتاح متحف قطر الوطني مع سلسلة من الجلسات النقاشية بعنوان “جلسات قطر تبدع”، ويتوقع أن تحظى الجلسات بمتابعة وتفاعل كبيرين في تويتر وغيره من المواقع.

About The Author

Reply