وزارة التجارة والصناعة: قرار إلغاء إغلاق المحلات التجارية يومي الجمعة والسبت يخضع للتقييم

أشاد حمد محمد العبدان مدير إدار تنمية الأعمال وترويج الاستثمار في وزارة التجارة والصناعة بالتزام المجتمع والقطاع الخاص والتجار بالإجراءات الاحترازية خاصة خلال المرحلة الأولى من مراحل الرفع التدريجي لقيود كورونا.

وقال خلال برنامج المسافة الاجتماعية على تلفزيون قطر مساء اليوم الإثنين حول بدء الافتتاح التدريجي للمجمعات التجارية وغيرها من الأنشطة التجارية وأهم الشروط الواجب توافرها والالتزام بالضوابط والإجراءات إنه من غير المستغرب أن يكون هناك رد فعل إيجابي من المجتمع في اتباع الإجراءات الاحترازية خلال المرحلة الأولى.

واشار إلى أنه كان هناك فتح أولي أو جزئي بما يعادل 30% للمراكز التجارية لإعادة دورة الاقتصاد وبناءً عليه تم تقييم الوضع بالاجتماع مع المراكز التجارية واستعراض الآليات والطرق الاحترازية لإعادة الفتح وكان هناك رضا تام والتزام وروح مسؤولية من الجميع.

ورداً على سؤال يتعلق بإغلاق المحلات التجارية يومي الجمعة السبت وهل سيظل هذا القرار سار وإلى متى؟، قال حمد محمد العبدان: هذا القرار خاضع لتقييم اللجنة العليا لإدارة الأزمات، والتي قالت إنه سيكون هناك قرار في حينه بعد تقييم الوضع بشكل عام.

وبشأن المطاعم والسينما وصالات الألعاب التي سيتم فتحها لاحقاً وما هي الإجراءات التي ستتم خلال هذه الفترة؟ أوضح “العبدان” أن هناك إجراءات تم التوافق عليها والكثير من الناس يعرفها مثل التباعد الاجتماعي وتطبيق احتراز وهذه ستتم في المرحلة الرابعة كما تم الإعلان عنها..

ورداً على سؤال هل سيكون هناك تعجيل بفتح بعض الأنشطة مثل دور الألعاب والصالات الرياضية أو قاعات السينما؟ قال مدير إدار تنمية الأعمال وترويج الاستثمار في وزارة التجارة والصناعة: الرضا العام موجود ودليل أن هناك متابعة ووعي من الناس ومتى رأى المسؤولون أن دور السينما والمطاعم جاهزة لاستيعاب الكم المتوقع من الناس فطبيعة الحال سيكون هناك نوع من رفع الاحتراز في هذا الموضوع.. أتوقع خيراً بإذن الله.

وأشاد بالتجار والقطاع الخاص الذين تحملوا مسؤولياتهم وأعبائهم لتجاوز هذه المرحلة، متوجهاً بالشكر إلى المراكز التجارية على تطبيق جميع الإجراءات الاحترايزة للحفاظ على المرحلة الأولى ونجاحها وبإذن الله ناجحة..

واختتم حديثه قائلاً: أشكر اللجان المتطوعة ممثلة في الهلال الأحمر وجهودهم الجبارة.. والأمن العام وجهوده الجبارة وهم خط الدفاع الأول في سلامة المراحل والمرحلة الأولى ستتم إلى مراحل أخرى.

وكانت اللجنة العليا لإدارة الأزمات أعلنت عن خطة تتكون من 4 مراحل للرفع التدريجي لبعض القيود التي تم العمل بها خلال الفترة السابقة لمكافحة وباء كورونا “كوفيد 19″، بدأت مرحلتها الأولى 15 يونيو الجاري، والثانية في 1 يوليو والثالثة 1 أغسطس والرابعة 1 سبتمبر.

About The Author

Reply