وزارة التعليم تحدد شروط الالتحاق بنظام التسارع

أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي، عن شروط ومتطلبات الالتحاق بنظام “التسارع”، الذي يسمح للطلبة الناجحين في اختبار الدور الأول بالانتقال إلى صف أعلى شرط دخول اختبار الدور الثاني في نفس العام والنجاح.
وأوضحت الوزارة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، انه يسمح للطلبة (القطريين، أبناء القطريات، أبناء مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية) الناجحين في اختبار الدور الأول بدخول اختبار الدور الثاني في نفس العام للانتقال إلى صف أعلى، وذلك وفقا للشروط الآتية: فيما يتعلق بالمدارس النهارية، فيشترط النجاح في الدور الأول بمعدل لا يقل عن(%90 )، وأما المدارس المسائية والمنازل، فيشترط النجاح في الدور الأول بمعدل لا يقل عن (%80).
وأشارت الوزارة إلى أن الحد الأقصى المسموح به للطالب للتقدم لنظام التسارع (مرتين) فقط في جميع المراحل، ووفقاً لذلك؛ فإن نظام التسارع المعمول به بالمدارس يحقق هذا الهدف؛ أي السماح للطلاب المجتهدين بالتخطي والانتقال إلى الصف الأعلى.
ويعد نظام التسارع في نقل الطالب من صف إلى صف يتناسب مع مستواه وسيلة من الوسائل في رعاية الطلاب المتفوقين، كما يتبع هذه الوسيلة ما يعرف بـ (الدراسة الفردية)، وهي عبارة عن تقييم للطلاب الذين يظهرون قدرة أو مهارة ذاتية أو معدلاً تراكمياً يؤهلهم للاستفادة من نظام التسارع المعمول به في المدارس القطرية، ويسمح هذا التسارع للطالب المتفوق أن يتابع دراسته مع أقرانه العاديين في الصف الأعلى.

جدول

  • الصفوف الدراسية المسموح بها لنظام التسارع
    الصف الدراسي الناجح فيه الطالب الصف الذي سيؤدي فيه اختبار التسارع في الدور الثاني الصف المستحق بعد النجاح في اختبار التسارع
    الصف الرابع الصف الخامس الصف السادس
    الصف الخامس الصف السادس الصف السابع
    الصف السادس الصف السابع الصف الثامن
    الصف السابع الصف الثامن الصف التاسع
    الصف الثامن الصف التاسع الصف العاشر
    الصف التاسع الصف العاشر الصف الحادي عشر

About The Author

Reply