وزارة التعليم تصدر شروط وضوابط النقل للمعلمين والإداريين في المدارس

​أعلنت وزارة التعليم والتعليم العالي عن بدء استقبال طلبات النقل للمعلمين والإداريين في المدارس الحكومية الأحد الموافق 1 مارس المقبل ويستمر حتى يوم الثلاثاء 31 من الشهر ذاته.

وأصدرت وزارة التعليم والتعليم العالي، تعميماً موجهاً إلى المدارس، شمل آليات وضوابط سياسة نقل المعلمين للعام الدراسي 2019 / 2020، بهدف تحقيق المصلحة العامة وضمان الاستقرار النفسي للمعلمين والمعلمات وتهيئة المناخ المناسب لهم مما يدفعهم للعمل بجد وكفاءة.

وأوضحت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني، اليوم السبت، أن التعميم رقم 6 يتضمن آليات وضوابط لعمليات نقل المعلمين بين المدارس، وحددت الشروط والإجراءات اللازمة لتنظيم هذه العمليات بشكل يساهم في دعم المنظومة التعليمية ، ويؤدي إلى تحسين جودة التعليم والتعلم بالمدارس الحكومية في دولة قطر، لتحقيق الاستقرار في الميدان التربوي للمعلمين بما يضمن عدم تأثر الطالب محور العملية التعليمية.

وبينت عدداً من الأهداف المتعلقة بسياسة نقل المعلمين منها: تحقيق المصلحة العامة لضمان تحقيق التحصيل التربوي والتعليمي، والسعي لتحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي والتربوي لدى المعلمين بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بما يساهم في تحقيق الرضا الوظيفي ، وإدارة عملية التخطيط لتوظيف وتوزيع المعلمين الأكفاء والمؤهلين لتلبية متطلبات المدارس الحكومية، وتلبية الاحتياجات الحالية والمتوقعة التي تطلبها المدارس وسد العجز في كافة التخصصات، ودعم المدارس بالكفاءات مما يساعد على تطوير العملية التعليمية وعلى تحسين مستويات الطلاب، وتحقيق العدالة في توزيع المعلمين على المدارس وفق معايير واشتراطات خاصة بعدد المعلمين لكل تخصص في المدرسة الواحدة، وحدد التعميم شروط النقل بالآتي:

  1. أن يكون المتقدم على رأس عمله للكادر (التدريسي / الإداري).
  2. لا يسمح للمتقدم حديث التعيين بطلب النقل إلا بعد اجتياز مرحلة الاختبار (الكادر التدريسي).
  3. أن يكون قد إجتاز مرحلة الاختبار ومضى على تعينة ثلاث سنوات (الكادري الإداري).
  4. لا يسمح للمجاز بإحدى الإجازات التالية (أمومة، بلا راتب، إجازة خاصة، بعثة دراسية، إجازه دراسية، مرافق مريض بقرار من اللجنة الطبية، علاج بالخارج بقرار من اللجنة الطبية) بتقديم طلب نقل إلّا بعد المباشرة، وأن يكون إشعار العودة من الإجازة الطويلة قد مضى عليه فصل دراسي كامل للكادر (التدريسي / الإداري).
  5. إذا تم النقل سابقاً نقلاً اختيارياً (بناءً على طلبه) فلا يحق له التقدم بطلب نقل اختياري آخر قبل مضي ثلاث سنوات على الأقل حتى يتمكن من تقديم طلب نقل اختياري جديد للكادري (التدريسي / الإداري).

وسيكون تقديم طلب النقل من خلال الدخول على بوابة الخدمات الإلكترونية في موقع وزارة التعليم والتعليم العالي على الرابط الآتي:

للكادر التدريسي.. اضـغـط هـــنــا

للكادر الإداري.. اضـغـط هـنـا

وأوضحت وزارة التعليم أنه لن يتم النظر في الطلبات الورقية، ويمكن لمقدم الطلب إلغاء طلب النقل قبل اعتماده من قبل مدير المدرسة ورفعه للإدارات المعنية، وأنه سيتم الرد على هذه الطلبات خلال شهر يونيو ولن يتم استقبال أي طلب بعد انتهاء الفترة المحددة.

وأضافت: يكون طلب النقل للكادر التدريسي إلى نفس المسمى الوظيفي ونفس المرحلة التعليمية ولن يقبل أي طلب خلاف ذلك، وأن تنفيذ النقل يتم وفقاً لشواغر المدارس المتوفرة ووفقاً لهيكل التنظيمي حسب الضوابط المعتمدة.

وقالت إنه لن يتم استلام طلبات الكادر الإداري على إيميل اللجنة ( [email protected] ) اعتبا راً من 27/02/2020م وسيتم إلغاء جميع الطلبات السابقة مع نهاية دوام يوم الخميس الموافق 27/02/2020م.

وأهابت وزارة التعليم بإدارات المدارس بإحاطة كافة العاملين في المدارس بهذا التعميم والتأكد من تحديث بياناتهم بشكل مستمر (عنوان السكن، رقم الهاتف، صندوق البريد، الحالة الاجتماعية وغيرها من البيانات الضرورية) على نظام الموارد البشرية مع تأكيد حرصنا على تلبية رغباتهم بما يتوافق مع المصلحة العامة.​

About The Author

Reply