وزارة التعليم تعدل خطة العودة للمدارس
وزارة التعليم تعدل خطة العودة للمدارس

وزارة التعليم تعدل خطة العودة للمدارس

قررت وزارة التعليم والتعليم العالي تعديل خطة العودة المدرسية التي سبق وأن تم تعميمها، وتطبيق نظام التعلم المدمج خلال الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2020 – 2021، في جميع المراحل التعليمية للمدارس الحكومية والخاصة ورياض الأطفال ومؤسسات التعليم العالي.

ووفقا لذلك يتم دمج التعلم الإلكتروني مع التعلم الصفي في إطار واحد.

وجاء هذا التعديل بعد التنسيق مع وزارة الصحة العامة فيما يخص الإجراءات الاحترازية الضرورية، للحد من انتشار فيروس كورونا، ونظرا للواقع الذي تفرضه معدلات الإصابة بالفيروس في دولة قطر، وفي ظل محاولة تقليل الفاقد التعليمي الذي ينجم عن تعليق وتأجيل بداية العام الدراسي.

ووفقاً لنظام التعلم المدمج، يتوجب على الطلبة الحضور من مرة واحدة إلى ثلاث مرات، في الأسبوع للمبنى المدرسي، مع الحفاظ على نسبة حضور حوالي 30 % من إجمالي عدد الطلاب في المدرسة في اليوم الواحد، وذلك بهدف حضور بعض حصص المواد الأساسية والقيام بالتجارب العملية في المختبرات وتأدية الاختبارات.

وتحقيقاً للاشتراطات الصحية والتباعد الاجتماعي، تلتزم المدارس بتقسيم العدد الكلي للطلاب في المستوى الواحد إلى شعب دراسية تتضمن 15 طالبا كحد أقصى في الشعبة الواحدة، ويتم تنظيم جلوس الطلاب في الغرف الدراسية مع مراعاة وجود مسافة 1.5 متر بين كل طالب وزميله في الصف.

وسوف يتم تطبيق نظام “التعلم عن بُعد” في الأيام التي لا يحضر فيها الطلبة إلى المبنى المدرسي وفق الجدول المخطط له من قبل الوزارة، ويتضمن نظام التعليم المدمج إجراء الطلاب لاختبارات منتصف الفصل الدراسي واختبارات نهاية الفصل الدراسي في المبنى المدرسي من خلال جدول تنظمه المدارس ويضمن التباعد الاجتماعي بين الطلبة.

توعية الطلبة

وتلتزم المدارس خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدوام (من 1 إلى 3 سبتمبر) بتوعية الطلبة بالإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها، من خلال إلزام طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية فقط بلبس الكمامة (كمامة من القماش)، والالتزام بالتعاميم التي تصدرها إدارة الصحة والسلامة في الوزارة، وتوزيع المنشورات والمطويات التي تصدرها إدارة الصحة والسلامة بشأن الاحترازات الوقائية على الطلاب في بداية دوامهم وتوعية أولياء الأمور بها.

بالإضافة إلى تسليم الطلاب جداول الدوام التناوبي خلال الفصل الدراسي الأول، التي توضح الأيام التي يتحتم على الطلبة الدوام في المبنى المدرسي والأيام التي سيتلقون فيها التعلم عن بُعد، وتوعية الطلاب بنظام “التعلم عن بُعد” الذي سيتم تطبيقه في الأيام التي لن يتواجد فيها الطلاب بالمبنى المدرسي.

كما تلتزم المدارس بتنظيم دخول وخروج الطلبة إلى مبنى المدرسة لمنع التزاحم ومراعاة التباعد الاجتماعي، علاوة على إلغاء الطابور الصباحي والأنشطة الجماعية مثل الرحلات والمعسكرات والاحتفالات وتحويلها إلى افتراضية إذا أمكن ذلك.

المدارس التخصصية

أما بالنسبة للمدارس التخصصية والتقنية ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة ومدارس القرى التي تتضمن عدداً قليلاً من الطلاب يساوي نسبة 30% من الطاقة الاستيعابية للمبنى المدرسي فسوف يكون الدوام فيها لجميع الطلاب بنسبة 100% في جميع أيام الأسبوع.

ويُستثنى من الدوام في المبنى المدرسي خلال الفصل الدراسي الأول ويكون دوامه عن بُعد الطالب المريض بمرض مزمن ولديه شهادة طبية معتمدة بذلك، أو الطالب الذي يعاني أحد أفراد أسرته المقيمين في نفس المنزل من أمراض مزمنة تستدعي تجنب نقل العدوى لهم، مع إرفاق شهادة طبية معتمدة بذلك وشهادة العنوان الوطني للمريض، على أن يحضر الطلبة المستثنون إلى المبنى المدرسي لأداء الاختبارات المركزية مع زملائهم.
دوام الطلبة بالجامعات

كما أصدرت وزارة التعليم والتعليم العالي تعميماً لمديري ورؤساء الجامعات بشأن دوام الطلبة، حيث تقرر أن يكون الانتظام تدريجياً في الجامعات؛ بحيث يكون الدوام خلال فترة الأشهر الثلاثة الأولى (من شهر سبتمبر إلى نهاية نوفمبر)، وبنسبة حضور 30%؛ مع استمرار التعلم المدمج، على أن يتم إدراج حضور الطلاب للامتحانات ضمن درجات تقييمهم بقدر الإمكان وحسب الحاجة، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية الخاصة بجائحة ( كوفيد 19)، مع ضرورة تحقيق تباعد الطلاب بمتر ونصف المتر – كحد أدنى – من كل جهة، وتقديم التوعية الشاملة لهم وللموظفين داخل الجامعة بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة.

اعتماد تطبيق مايكروسوفت تيمز للتعلم عن بُعد

من المقرر أن يبدأ الدوام للطلبة من الساعة 7:15 صباحاً وينتهي 12:30 ظهراً، وسوف تتولى المدرسة تنظيم دخول وخروج الطلاب إلى المبنى لمنع التزاحم ومراعاة التباعد الاجتماعي، ويتضمن الجدول المدرسي 6 حصص يومياً زمن الحصة 45 دقيقة، ويفصل بين الحصة والأخرى خمس دقائق، وتتخلل اليوم المدرسي فسحة مدتها 25 دقيقة، مع مراعاة تنظيم الجدول المدرسي ليكون هناك 3 أوقات مختلفة للفسحة لتقليل عدد الطلاب في الفسحة الواحدة.

أما بالنسبة لرياض الأطفال، فيتم تطبيق الجدول اليومي المعتاد خلال أيام زيارة الطلبة للمدرسة، حيث يكون الدوام من الساعة 7 صباحاً وحتى الساعة 12 ظهراً، مع ضرورة العمل على استغلال الأماكن المفتوحة بالمبنى المدرسي مثل الساحة الداخلية للطابور، والمسرح المدرسي، وقاعات المختبرات والفنون وتحويلها إلى فصول مفتوحة لتحقيق التباعد الاجتماعي المطلوب. وسيتم إجراء اختبارات منتصف الفصل الدراسي ونهاية الفصل الدراسي في المبنى المدرسي من خلال جدول تنظمه المدارس ويضمن التباعد الاجتماعي.

وسيتم اعتماد تطبيق مايكروسوفت تيمز للتعلم عن بُعد، وتوفير مجموعة من الدروس المصورة لجميع الدروس مرفوعة على قناة التعلم عن بعد على يوتيوب، وتوفير الدروس بشكل أسبوعي مع تقييم أسبوعي لكل مادة يكون متاحاً للطالب لمدة أسبوع من تاريخ الإسناد، مع رفع الكتب الدراسية الرقمية في المكان المخصص لها.
وأكدت وزارة التعليم والتعليم العالي أن الاجراءات تخضع دائماً للمتابعة والتقييم بالنظر إلى الوضع الراهن، وأنه سيتم تغييرها بناء على أي تطورات على أرض الواقع والمتعلقة خصوصاً بمدى انتشار فيروس كورونا.

شاهد أيضاً

علياء آل ثاني: الأزمة الخليجية عززت مكانة قطر على الساحة الدولية

علياء آل ثاني: الأزمة الخليجية عززت مكانة قطر على الساحة الدولية

قالت سعادة السفيرة الشيخة علياء بنت أحمد بن سيف آل ثاني ، المندوب الدائم لدولة …