وزارة الصحة: تغييرات هامة في خدمات الرعاية الصحية الاعتيادية
وزارة الصحة: تغييرات هامة في خدمات الرعاية الصحية الاعتيادية

وزارة الصحة: تغييرات هامة في خدمات الرعاية الصحية الاعتيادية

​قالت وزارة الصحة عبر موقعها الإلكتروني اليوم السبت إنه نظراً للتطور السريع للموقف الراهن والمتعلق بفيروس كورونا (كوفيد-19)، فقد تقرر إجراء بعض التغييرات فيما يتعلق بتوفير خدمات الرعاية الصحية الاعتيادية ضمن منظومة الرعاية الصحية في دولة قطر. وأوضحت أنه تمّ إجراء هذه التغييرات بهدف ضمان تحديد أولويات موارد القطاع الصحي على النحو الأمثل في هذا الوقت الهام وحماية المرضى والزوار وكافة أفراد الجمهور من انتشار فيروس كوفيد-19.

وتشمل التغييرات:

** مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

ستطبق مؤسسة الرعاية الصحية الأولية الإجراءات الاحترازية التالية اعتباراً من يوم الأحد الموافق 15 مارس 2020.

* المواعيد المُسجلة

تم إلغاء كافة المواعيد المُسجلة باستثناء مواعيد عيادة الطفل السليم، وعيادات التطعيم، والمواعيد العاجلة للأشعة والموجات فوق الصوتية. 

* عيادات الطوارئ والرعاية العاجلة

ستواصل كافة وحدات الطوارئ والرعاية العاجلة العمل كالمعتاد.

تواصل مراكز الرعاية العاجلة الستة التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية –وهي مراكز غرافة الريان، روضة الخيل، الغرافة، الكعبان، الشحانية، والشمال- فتح أبوابها كالمعتاد على مدار الـ 24 ساعة طوال أيام الأسبوع لاستقبال المرضى الذين يحتاجون إلى رعاية عاجلة.

** مؤسسة حمد الطبية

* تغييرات على خدمات العيادات الخارجية

ستواصل العيادات الخارجية تقديم خدماتها للمواعيد المحددة من خلال أطبائنا لكن عبر تقديم الاستشارة الطبية الهاتفية حيث لن يتعين على المرضى الحضور إلى المستشفى. في حال قرر الطبيب حاجة المريض للحضور إلى المستشفى للمعاينة، فسيتم تحديد موعد خلال أيام.

تعتبر هذه التغييرات التي يتم العمل بها ضماناً لحماية المرضى والزوار والجمهور من انتشار كوفيد-19.

في حال وجود أي استفسارات تتعلق بالتغييرات على خدمات العيادات الخارجية، يرجى الاتصال بخدمة العملاء نسمعك على الرقم 16060.

* إلغاء العمليات الجراحية الاختيارية

 سيتم إلغاء كافة العمليات الجراحية الاختيارية وجراحات اليوم الواحد والإجراءات الجراحية الاختيارية كالمنظار وإجراءات الأسنان

سيتم إعادة جدولة مواعيد الجراحات الاختيارية بمواعيد أخرى

* سياسة زيارة المرضى الداخليين

للحد من تفشي فيروس كورونا (كوفيد – 19) تقرر فرض المزيد من القيود على زوّار المرضى الداخليين في مستشفيات مؤسسة حمد الطبية.

اعتباراً من تاريخ 13 مارس 2020 سوف يقتصر زوار المرضى الداخليين على الأقارب من الدرجة الأولى والثانية فقط، ولن  يسمح لآكثر من زائر واحد الدخول لزيارة المريض في المرة الواحدة كما سيكون الحد الأقصى لمدة الزيارة (15) دقيقة للزائر الواحد.

* إدارات الطوارئ التابعة لمؤسسة حمد الطبية

تواصل كافة إدارات الطوارئ التابعة لمؤسسة حمد الطبية ( بما فيها مراكز طوارئ الأطفال) عملها كالمعتاد – على مدار الساعة ، طيلة أيام الأسبوع -.

نذكّر المرضى بأن مراكز الطوارئ مخصصة للحالات المرضية الطارئة التي تشكّل خطراً على الحياة فقط، وننصح المرضى ذوي الحالات المستعجلة والتي لا  تشكّل خطراً على الحياة التوجه إلى عيادات الحالات المستعجلة في مراكز الرعاية الصحية الأولية والتي تعمل على مدار الساعة ، طيلة أيام الأسبوع.

بالنسبة للمرضى الذين يشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا (كوفيد – 19) فيتعيّن عليهم الإتصال بوزارة الصحة العامة على الخط الساخن رقم 16000.

** خدمة الإسعاف التابعة لمؤسسة حمد الطبية

* تواصل خدمة الإسعاف التابعة لمؤسسة حمد الطبية عملها كالمعتاد وتزويد المرضى بخدمات الإسعاف الطبي الطارئة والذين تتطلّب حالاتهم الرعاية الطبية العاجلة ونقلهم إلى مراكز الطوارئ الطبية وذلك على مدار الساعة ، طيلة أيام الأسبوع -.

 *نذكّر الجمهور الكريم بعدم الإتصال على الرقم  999 للاستفسار عن فيروس كورونا (كوفيد – 19) أو أي من المسائل المتعلقة به، ويمكن للجمهور توجيه كافة الاستفسارات المتعلقة بفيروس كورونا (كوفيد – 19)  إلى وزارة الصحة العامة عبر الخط الساخن رقم 16000 المخصص لهذه الخدمة .

شاهد أيضاً

علياء آل ثاني: الأزمة الخليجية عززت مكانة قطر على الساحة الدولية

علياء آل ثاني: الأزمة الخليجية عززت مكانة قطر على الساحة الدولية

قالت سعادة السفيرة الشيخة علياء بنت أحمد بن سيف آل ثاني ، المندوب الدائم لدولة …