وزير الخارجية الباكستاني يشكر قطر لجهودها لدعم التفاوض بين واشنطن وطالبان

أعرب وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي عن شكره وتقديره لدولة قطر لجهوده في دعم التفاوض بين الولايات المتحدة الأمريكية وحركة طالبان الأفغانية.

وقال: نعبر عن الامتنان لقطر لما بذلته من جهد لدعم التفاوض بين واشنطن وطالبان، مؤكداً في تصريحات خاصة لقناة الجزيرة نشرتها عبر تويتر، اليوم الجمعة، إن الاتفاق الأمريكي مع حركة طالبان غداً يفتح الباب أمام حوار أفغاني قد يؤدي للمصالحة.

وقال: بعد توقيع الاتفاق في الدوحة غداً سيقرر الأفغان مستقبلهم وطبيعة نظامهم السياسي وأن هناك بيئة ثقة سيساهم الاتفاق الأمريكي مع حركة طالبان في إحداثها، إلا أنه حذر في الوقت نفسه من أن هناك عناصر داخل أفغانستان وأطراف في المنطقة لا تريد السلام للأفغان.

وتتجه أنظار العالم غداً إلى قطر، حيث تشهد الدوحة مراسم التوقيع على اتفاق السلام التاريخي بين الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية والذي من شأنه أن ينهي أطول حرب أمريكية.

ومن المتوقع أن تكون مراسم التوقيع التاريخي في الدوحة بحضور ممثلين لأكثر من 30 دولة، فيما اعتبرت تقارير دولية نشرت أمس وترجمتها “الشرق” أن الاتفاق يمثل بداية حقبة جديدة لأفغانستان، فبعد أكثر من 18 عامًا وعشرات الآلاف من القتلى، تتفاوض إدارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب مع حركة طالبان – وقد أكد كلا الجانبين إنهما مستعدان للتوقيع على اتفاق السلام بعد الهدنة الناجحة المستمرة منذ أسبوع. ومن المتوقع أن يتضمن اتفاقًا لسحب القوات الأمريكية في البلاد وفتح باب المحادثات بين طالبان والحكومة الأفغانية.

About The Author

Reply