Search
Friday 19 April 2019
  • :
  • :

وزير المالية يلتقي ممثلي الشركات الأمريكية ويستعرض التعاون مع وزير الخزانة



التقى سعادة السيد علي شريف العمادي وزير المالية، مع سعادة السيد ستيفن منوشين وزير الخزانة الأمريكية، وذلك على هامش اجتماعات الربيع ومجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.
جرى خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون بين البلدين.
كما عقد سعادة وزير المالية جلسة حوارية أقامتها غرفة التجارة الأمريكية التقى خلالها بممثلي الشركات الأمريكية، حيث شرح الخطوات التي قامت بها الدولة من تشجيع وتحفيز الاستثمار بداخلها. كما استعرض سعادته بعض الاستثمارات التي قامت بها دولة قطر في الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا.
ويشارك في اجتماعات الربيع، محافظو البنوك المركزية، ووزراء المالية والاستثمار والتنمية، وكبار المسؤولين من القطاع الخاص، وممثلون عن منظمات المجتمع المدني، والأكاديميون لمناقشة القضايا موضع الاهتمام العالمي، ومنها الآفاق الاقتصادية العالمية، والقضاء على الفقر، والتنمية الاقتصادية.
وقد بدأت فعاليات اجتماعات الربيع يوم الثلاثاء الماضي باستعراض تقرير آفاق الاقتصاد العالمي.
وشهد التبادل التجاري بين قطر والولايات المتحدة نموا بلغ 38.7 % خلال الفترة من 2017 إلى 2018 مما يعكس الزيادة الكبيرة في حجم التعاون الاقتصادي. ووفقا للبيانات الرسمية الصادرة عن سفارتنا في واشنطن فقد ارتفع حجم الصادرات القطرية إلى الولايات المتحدة خلال هذه الفترة بنسبة 41.5 % فيما زادت الواردات القطرية من الولايات المتحدة بنسبة 31.3 %. وتستثمر قطر في الولايات المتحدة الأمريكية ما يساوي أربعة وعشرين في المائة من إجمالي الاستثمارات القطرية الخارجية، فيما تستثمر الولايات المتحدة الأمريكية في دولة قطر حوالي ستة وعشرين ملياراً وثلاثمائة مليون ريال. كما تعمل أكثر من ستمائة وثمان وخمسين شركة أمريكية خاصة في دولة قطر. ويستهدف جهاز قطر للاستثمار زيادة حجم الاستثمارات في الولايات المتحدة إلى 45 مليار دولار في العامين القادمين من حوالي 30 مليار دولار حاليا. ويتطلع الجهاز إلى قطاعات رئيسية في الولايات المتحدة، مثل العقارات والتكنولوجيا والبورصات الأمريكية.
ووفقا لبيان وزارة التجارة والصناعة فقد تجاوز حجم التبادل التجاري بين قطر والولايات المتحدة 6 مليارات دولار من يناير 2018 إلى أكتوبر الماضي. وارتفعت قيمة التجارة الثنائية بين البلدين إلى مثليها في عشر سنوات، وتتصدر الولايات المتحدة قائمة المصدرين لقطر.
وتشير معطيات غرفة التجارة والصناعة إلى أن نحو 650 شركة أمريكية تعمل بالسوق القطري منها 117 برأس مال أمريكي 100%، و55 تحت مظلة مركز قطر للمال، كما توجد شراكات قطرية أمريكية.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *