وزير خارجية لبنان: سمو أمير قطر كسر الحصار المفروض على قمة بيروت

ثمّن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، مشاركة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، في أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة التي عقدت في بيروت اليوم الأحد.
ووجه باسيل، خلال مؤتمر صحفي عقب الجلسة الختامية للقمة، الشكر لسمو أمير البلاد المفدى ، قائلاً إن سموه “كسر الحصار المفروض على قطر ووصل بخمس ساعات إلى لبنان بمبادرة سياسية لكسر الحصار عن القمة”.
وكان سعادة السيد علي شريف العمادي وزير المالية، قد أعلن خلال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة في بيروت اليوم الأحد أن حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وجّه بدعم دولة قطر لمبادرة أمير الكويت الخاصة بإنشاء صندوق عربي للاستثمار في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي بمبلغ 50 مليون دولار.
وكان الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي قال خلال القمة العربية التنموية في بيروت، إنه سعياً إلى تحقيق مستقبل أكثر أمناً وإزدهاراً لشبابنا العربي، أُعلن عن مبادرة لأمير الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لإنشاء صندوق للاستثمار في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي برأس مال قدره 200 مليون دولار أمريكي بمشاركة القطاع الخاص.
وأوضح وزير الخارجية الكويتي أن دولة الكويت ستساهم بـ50 مليون دولار من رأس مال هذا الصندوق وهو ما يعادل ربع حجمه على أن يوكل إلى الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي مسؤولية إدارة هذه المبادرة التنموية، مضيفاً: ونتطلع إلى كريم دعمكم لهذه المبادرة للإسهام في تعزيز الاقتصاد العربي المشترك وخلق فرص عمل واعدة لشبابنا العربي.. ونتمنى على البنوك ومؤسسات التمويل العربية المشتركة استقطاع نسب من صافي أرباحها السنوية لدعم الاحتياجات المستقبلية وضمان استمرارية عمل هذا الصندوق.

جدير بالذكر أن القمة شهدت اعتذار عدداً من الرؤساء في الأيام الأخيرة عن عدم الحضور من دون إبداء أسباب واضحة، آخرهم الرئيسان التونسي والصومالي.

About The Author

Reply