يوم التصوير القطري يوثق لتاريخ الفوتوغرافيا
يوم التصوير القطري يوثق لتاريخ الفوتوغرافيا

يوم التصوير القطري يوثق لتاريخ الفوتوغرافيا

وسط أجواء عكست روح فنية تجاه التصوير الضوئي بالدولة، شهد المركز الشبابي للهوايات، التابع لوزارة الثقافة والرياضة، أمس انطلاق ملتقى صورة ، الذي وافق يوم التصوير القطري، ويقام لأول مرة، حيث شهد الملتقى إقامة العديد من الورش بمشاركة 13 مدرباً ومحاضرا من داخل وخارج قطر، قدموا 12 محاضرة وورشة، منهم: عارف العماري، د. أحمد حسن، ريشارد بنتلي، جاريد سميث، شادي عيدة، محمد علي، عبدالله الشايجي، حسين السادة، عبدالرحمن المعضادي، عبدالرحمن أبل، ريم البدر، كمال ناجي، وعبدالرحمن القحطاني. الشرق التقت عدداً من مسؤولي المركز وقسم التصوير الضوئي ومصورين للحديث معهم عن واقع التصوير الضوئي بالدولة، وما يشكله لهم ملتقى صورة.

د. عيسى الحر: ملتقى صورة فرصة لتبادل الأفكار والخبرات

الدكتور عيسى الحر، مدير المركز الشبابي للهوايات، يؤكد أنه لأول مرة يقام يوم للتصوير القطري، وسيكون هذا أمراً معتاداً كل عام، حيث سيقام السبت الأول من شهر مارس من كل عام، ليكون يوماً يلتقي فيه المصورون، لاستعراض أفكارهم، وتبادل خبراتهم في العديد من المجالات المختلفة.

ويقول د. الحر إن ذلك يأتي في إطار ما يقدمه المركز من دعم للمصورين، حيث شهد يوم أمس خلال ملتقى صورة التعرف على تاريخ التصوير في قطر منذ بدايات وصولاً إلى مراحل تطوره، مروراً بما شهده من وسائل تقنية انعكست على عالم التصوير، مما يجعله يوماً لتوثيق وتأريخ التصوير في قطر.

ويتابع: إنه خلال يوم أمس تم توفير جميع الخدمات للمصورين من حيث صيانة الكاميرات، بالتعاون مع الشركاء، وتسجيل العضوية مجاناً، بجانب العمل على صقل الهوايات بين المشاركين، وذلك عبر الورش المختلفة التي شهدها قسم التصوير الضوئي على مدى يوم كامل.

ويؤكد د. عيسى الحر أن قسم التصوير الضوئي بالمركز سوف يواصل نشاطه في مختلف مجالات دعم المصورين في دولة قطر، وتكثيف نشاطاته، التي تشهد حالياً إقامة لقاء شهري للمصورين، علاوة على إقامة 5 ورش شهرياً، إلى غير ذلك من فعاليات، تستهدف الارتقاء بمستوى التصوير بالدولة.

عبدالله المصلح: خدمات جديدة قادمة لدعم المصورين

المصور عبدالله المصلح، رئيس قسم التصوير الضوئي بالمركز الشبابي للهوايات، يؤكد أن إقامة هذا اليوم يأتي انطلاقاً من حرص القسم على دعم المصورين في قطر من مواطنين ومقيمين، ممن ينتمون لمختلف الأعمار، وذلك بتقديم العديد من الفعاليات من ورش ومعارض، فضلاً عن استقطاب مصورين من الخارج لإقامة معارض أو تقديم ورش، على غرار التعاون الأخير مع الجمعية العمانية للتصوير الضوئي بإقامة معرض مصور عن البيئة في عمان، بالإضافة إلى التعاون مع الجهات المعنية بالدولة في أغراض تحكيم اللوحات المصورة.

ويقول إنه من هذا المنطلق جاء إقامة ملتقى صورة في إطار دعم المركز للمصورين، وتعريف الجمهور بفن التصوير الضوئي، وتقديم مختلف الخدمات للمصورين من تسجيل للعضوية، وصيانة للكاميرات، وطباعة الصور، وذلك بالمجان، إضافة إلى إقامة استوديوهات تفاعلية.

ويضيف عبدالله المصلح أن هناك حرص على دعم المصورين، وتقديم خدمات مستقبلية لهم، منها إقامة موقعين على “الإنترنت”، بحيث يسمح الموقع الأول بإمكانية التسجيل بالدورات ، بينما سيكون الآخر بمثابة قاعدة بيانات عن المصورين في قطر، وسيسمح هذا الموقع للمصورين بإنشاء حسابات لهم، يعرضون خلالها أعمالهم، ويحقق لهم الفاعلية، وذلك كله بما يسهم في الارتقاء بفن التصوير الضوئي بالدولة.

فاطمة العمادي: الملتقى شهد أكبر تجمع من نوعه للمصورين

وصفت المصورة فاطمة العمادي، رئيس ملتقى صورة ومساعد رئيس قسم التصوير الضوئي، الإقبال على فعاليات الملتقى أمس، بأنه كان كبيراً للغاية، حيث شهد تجمعاً بين المصورين، هو الأول من نوعه في قطر، عبر يوم التصوير القطري، حيث شهد إقامة قرابة 12 ورشة في مختلف مجالات التصوير، حاضر فيها مصورون محترفون من داخل وخارج الدولة، بجانب إقامة مسابقات، علاوة على إقامة معرض للأنتيك، ومعرض لوحات فوتوغرافية مصاحب للملتقى، فضلاً عن فتح باب العضوية مجاناً للأعضاء.

وتعود العمادي بالذاكرة إلى فكرة إقامة يوم للتصوير القطري لأول مرة بالدولة. مؤكدة أنها جاءت نتاجاً لمبادرة شبابية طرحتها ضمن فريق شبابي من أعضاء المركز ليكون هناك يوم للتصوير القطري على غرار يوم التصوير العالمي، خاصة وأن الدولة تتمتع بوجود عدد كبير من المصورين، وبالشكل الذي يحقق معه هذا اليوم التبادل والتعارف بين المصورين، والاستفادة من الخدمات التي يقدمها المركز للأعضاء، بما يعزز من قدرات المصورين.

واعربت المصورة فاطمة العمادي عن أملها في إقامة الملتقى خلال السنوات القادمة على مدى أكثر من يوم، في ظل ما حققه يوم أمس من نجاح كبير.

محمد سلعان المري: بث مباشر لفعاليات ملتقى صورة

شهدت فعاليات ملتقى صورة بثا مباشرا عبر “نديب قطر”، وذلك لأهمية ما يعكسه يوم التصوير القطري من تطور. وفي هذا يقول السيد محمد سلعان المري، المدير العام لشركة تبيان الإعلامية، – أحد شركاء ملتقى صورة – إنه تم البث المباشر لفعاليات الملتقى عبر “نديب قطر”، كونها تشكل الذراع الإعلامية لشركة تبيان الإعلامية، وأنه تم البث المباشر لهذا الحدث، كونه الأول من نوعه في قطر، لما يمثله من أهمية كبيرة، في تدعيم شبكة العلاقات بين المصورين، علاوة على إبراز أهمية يوم التصوير القطري ، وإكساب المصورين الخبرات والمهارات الأساسية في هذا المجال.

عبدالعزيز الكبيسي: تنمية مواهب الشباب إحدى ركائز الفعاليات

يقول المصور عبدالعزيز الكبيسي إن إقامة ملتقى صورة خلال يوم التصوير القطري، الأول من نوعه، يعكس تنامي حالة التصوير بالدولة، مما يعكس الحرص على دعم وتشجيع المصورين، خاصة من الهواة، فضلاً عن تعريف الجميع بالامكانات الحديثة في عالم التصوير. متوقعاً زيادة عدد أعضاء القسم خلال الفترة المقبلة، وإنجاز العديد من الفعاليات، والتي تسهم في الحفاظ على مستوى التصوير القطري، واستمرار الارتقاء به، وخاصة بتنمية مواهب الشباب، “وهذا احدى الركائز الأساسية من ورش ملتقى صورة”.

شاهد أيضاً

17 طالباً من كلية العلوم بجامعة حمد يحصلون على منح تنافسية

17 طالباً من كلية العلوم بجامعة حمد يحصلون على منح تنافسية

تحتفل كلية العلوم والهندسة في جامعة حمد بن خليفة بالدورة الأكثر نجاحًا لها حتى الآن …