Search
Saturday 15 December 2018
  • :
  • :

1.6 مليار دولار حجم التجارة بين قطر وباكستان



1.6 مليار دولار حجم التجارة بين قطر وباكستان

1.6 مليار دولار حجم التجارة بين قطر وباكستان

قال سعادة علي الكواري وزير التجارة والصناعة في كلمته خلال فعاليات المنتدى الاقتصادي القطري الباكستاني، إن قطر وباكستان تجمعهما علاقات ثنائية قوية منذ تسعينات القرن الماضي توجت بالعديد من الزيارات الرسمية التي عكست المساعي لتعزيز تلك العلاقات، خاصة على مستوى التجارة والاقتصاد ، مضيفا:”يسرنا أن نتشارك النجاحات التجارية مع شركائنا ونتوقع أن يقودنا اجتماع اليوم إلى نجاحات جديدة”.

ولفت وزير التجارة و الصناعة إلى أن التجارة البينية شهدت تطورا ملحوظا خلال العقد الماضي، وكان العام الأكثر نموا على هذا المستوى حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين الدولتين بنسبة 104 بالمائة ليصل إلى حوالي 1.6 مليار دولار مقارنة بـ7.82 مليون دولار في العام 2016، وقد حصلت قطر على فائض تجاري من تلك المبادلات بلغت قيمتها ١.٤٤ مليار دولار لصالح قطر .

وبين الكواري أن التبادل التجاري سيسجل ارتفاعا خلال الفترة المقبلة معززا باتفاقيات ثنائية تخدم هذا التوجه مما يعزز التجارة والاقتصاد بين الدولتين، داعيا في هذا السياق إلى تعزيز التعاون بين رجال الأعمال في الدولتين وتشجيع التشارك في مشاريع ابتكارية في البلدين.

ولفت الكواري إلى أن عدد الشركات المشتركة المسجلة في قطر بلغ 850 شركة تعمل في قطاعات مختلفة بالإضافة إلى وجود 6 شركات باكستانية تعمل في قطر، قائلا :” نتطلع إلى تعزيز علاقات التعاون عبر منتديات اقتصادية دورية والزيارة المتبادلة لتعزيز التبادل التجاري”.

وأشار إلى تطور مساهمة القطاع غير النفطي بنسبة 52 % في اقتصاد الدولة ليكون الفاعل الأساسي في نمو اقتصاد البلاد .

وأوضح سعي قطر من خلال السياسات المختلفة لجعل هذا القطاع يساهم بقوة في نمو اقتصادها الذي توقع البنك الدولي أن يحقق نموا بنسبة 2.8 بالمائة خلال 2018 وقد يصل إلى ٣ بالمائة في العام 2020 وهو الأعلى من نوعه في المنطقة ، قائلا :” تلك السياسات جعلت قطر تسجل أرقاما متقدمة على مستويات عدة على مستوى العالم. فهي الأقل على مستوى التضخم والسادسة عالميا على مستوى العبء الضريبي و الثامنة على مستوى توافر رأس المال والـ9 على مستوى تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة وفق تقرير دافوس للتنافسية في العام 2018 .

من جهته أشاد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر بالعلاقات الوطيدة التي تربط بين قطاعات الأعمال في كل من دولة قطر وجمهورية باكستان الإسلامية، وأشار سعادته في تصريحات صحفية على هامش المنتدى الاقتصادي القطري الباكستاني، أن هذا المنتدى يأتي بعد أيام قليلة من اجتماع غرفة قطر مع وفد تجاري باكستاني رفيع ترأسه نائب رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة، وتم خلاله التباحث في سبل تعزيز علاقات التعاون بين الشركات القطرية والباكستانية، وإمكانية تأسيس تحالفات تجارية فيما بينها بما يسهم في تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأشار الشيخ خليفة بن جاسم إلى أن دولة قطر وجمهورية باكستان الإسلامية ترتبطان بعلاقات تجارية واقتصادية متميزة وذلك بفضل التقارب بين قيادتي البلدين وشعبيهما، منوها بأن التبادل التجاري في العام 2017 حقق نموا مضاعفا إذ بلغت قيمته نحو 1.6 مليار دولار أمريكي مقابل 782 مليون دولار في العام السابق، مما يعكس تطور العلاقات التجارية بين البلدين والتي نتوقع أن تواصل نموها خاصة بعدما تم في العام الماضي تدشين خط ملاحي مباشر بين البلدين يربط ميناء حمد بميناء كراتشي، الأمر الذي ساهم في تعزيز حركة الصادرات والواردات بين البلدين.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *