186 مشروعاً جديداً في القطاع الصناعي

كشفت متابعات صحفية عن قرب إطلاق نحو 186 مشروعا صناعيا هذا العام ضمن الخطة الاستراتيجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتحقيق الأمن الغذائي. ومن بين هذه المشاريع 36 مصنعا ستدخل طور الإنتاج فيما سيتم تخصيص 150 قطعة أرض تستهدف الصناعات التي يحتاجها السوق المحلي. وتأتي هذه المشاريع في إطار جهود اللجنة الفنية التابعة للمجموعة الوزارية لتحفيز القطاع الخاص تعمل على عدة قطاعات اقتصادية وطنية والتي أثمرت جهودها خلال الفترة الماضية عن طرح مشاريع بقيمة 26 مليار ريال شملت مختلف المجالات، كما ساهمت في تشغيل 117 مصنعا كان لها دور بارز في تحقيق الأمن الغذائي.

ووفقا لمصادر مطلعة فإن موافقة مجلس الوزراء الموقر أمس على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة دعم تنافسية المنتجات الوطنية ومكافحة الممارسات الضارة بها في التجارة الدولية، سيشكل نقلة نوعية في دعم خطط الاكتفاء الذاتي والتي ستتصدر أعمال اللجنة وبرامجها خلال الفترة المقبلة. حيث يهدف القانون الخاص بدعم تنافسية المنتجات الوطنية، إلى دعم تنافسية المنتجات الوطنية ومكافحة الممارسات الضارة بها في التجارة الدولية والتي تتمثل بالإغراق والدعم المخصص والزيادة في الواردات، وذلك لحمايتها وتمكينها من المنافسة في السوق المحلي والإقليمي والعالمي.

كما أن إطلاق أعمال هذه اللجنة سيسهم في تفعيل خطة الدولة لدعم المنتجات القطرية في سبيل تحقيق التنافسية ودعم بيئة الأعمال والاستثمار وتحفيز القطاع الخاص للنهوض بالدور المأمول به وفق أفضل التجارب والممارسات الدولية، من أجل تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، وخطط الدولة الرامية إلى التنويع الاقتصادي. إلى جانب المساهمة في تعزيز مكانة المنتج القطري بالسوق والعمل على تطويره، ودفع التجار وأصحاب المصانع إلى زيادة وتنويع وتطوير الإنتاج بما يلبي احتياجات السوق من المنتجات التي يقبل عليها المستهلكون، ويمكن المستهلك من الحصول على المنتج الوطني بسعر مناسب ومقارب للمنتجات المستوردة وبجودة مماثلة.

About The Author

Reply