1942 فرصة ابتعاث في 29 تخصصاً للعام الأكاديمي المقبل

عقدت وزارة التعليم والتعليم العالي بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية أمس، مؤتمراً صحفياً للإعلان عن الشروط العامة للابتعاث للعام الأكاديمي 2019 /2020م، بهدف توضيح دور الجهتين في تنفيذ برنامج الابتعاث الحكومي، وذلك في ضوء القرار الأميري رقم (9) لسنة 2016 بالهيكل التنظيمي لوزارة التعليم والتعليم العالي والقرار الأميري رقم (13) لسنة 2019 بالهيكل التنظيمي لوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.

حضر المؤتمر الصحفي ممثلون من وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ومن وزارة التعليم والتعليم العالي وهم: سعادة السيد عبدالله الدوسري وكيل الوزارة المساعد لشؤون التنمية الإدارية، والسيدة نجلاء النعيمي وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ومن وزارة التعليم والتعليم العالي الدكتور خالد العلي – القائم بأعمال وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي، والسيد علي عبدالله البوعينين القائم بالإشراف على الوحدات الإدارية التابعة لإدارة الخدمات المشتركة ومدير إدارة البعثات، والسيد صالح المفتاح مدير القبول والتسجيل بإدارة البعثات.

خطة الابتعاث

افتتح السيد عبدالله مسلم الدوسري الوكيل المساعد لقطاع التنمية الادارية بوزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية المؤتمر الصحفي بالترحيب بالضيوف، وأوضح أهمية تنفيذ برنامج الابتعاث الحكومي والذي يأتي استجابة للتوجيهات السامية لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، الواردة في خطابه بدور الانعقاد العادي الرابع والأربعين لمجلس الشورى في نوفمبر عام 2015م (نحتاج فيها إلى شباب وشابات قطريين، ويجب أن يتوجه الشباب القطري إلى الاختصاصات كافة، وأن يأخذ وطنه بعين الاعتبار حين يتخذ قراراته). لذلك سعت الدولة بكافة أجهزتها لزيادة المشاركة الفاعلة للقطريين وتمكين الشباب القطري من العمل بكافة القطاعات، وذلك من خلال تنفيذ خطط الابتعاث وتوفير فرص التعيين والتدريب والتطوير.

فرص الابتعاث

وأفاد السيد عبد الله مسلم الدوسري الوكيل المساعد لقطاع التنمية الادارية بوزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية بأن برنامج الابتعاث الحكومي يهدف إلى توفير كوادر بشرية قطرية متخصصة وملبية لاحتياجات سوق العمل، حيث قد بلغ اجمالي عدد المبتعثين في برنامج الابتعاث الحكومي (4171) طالبا مبتعثا منذ انطلاق البرنامج في عام (2015). فيما سوف تتم إتاحة 1942 فرصة ابتعاث وفقاً للتخصصات المتاحة خلال العام الجاري.

وأكد الدوسري أن خريج البعثات الخارجية لن يجد أي صعوبة في إيجاد فرص عمل بعد التخرج، حيث ستقوم وزارة التنمية الإدارية بمتابعة الخريجين والتأكد من تعيينهم وفقاً للخطة الموضوعة.

وأشار الدكتور خالد العلي – القائم بأعمال وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي إلى الجهود الحثيثة والتي بُذلت بين الجهتين والتي تكللت بالخطة التي سيكون مردودها إيجابياً على طلابنا وطالباتنا المبتعثين في السنوات القادمة، لافتاً إلى أن وزارة التعليم والتعليم العالي بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارة والعمل والشؤون الاجتماعية تحرصان على تحقيق التقدم المنشود، حيث إن الدولة تولي جل اهتمامها بالارتقاء بالكفاءات التي تسعى إلى تطوير القدرات الإدارية وتنميتها، وتمكين القيادات الشابة التي تحقق المفهوم السليم للتنمية. ورفع كفاءة الجهاز الإداري، من خلال الارتقاء بكفاءة الموظفين ومستواهم، بمختلف القطاعات من أجل الوفاء بتطلعات المجتمع وطموح الوطن، وذلك في إطار النهضة الشاملة لدولة قطر وتحقيق التقدم في جميع المجالات.

دور وزارة التعليم

وقال الدكتور العلي: إن وزارة التعليم والتعليم العالي ستتولى توجيه وإرشاد وابتعاث الطلاب وفق الخطة، كما تقوم وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بإعداد السياسة العامة للابتعاث، والتنسيق مع الجهات الحكومية لإعداد خطط الابتعاث في ضوء احتياجاتها ومن ثم إرسالها لوزارة التعليم.

وأوضح أن قوائم جامعات الابتعاث يتم تحديثها كل 6 أشهر، حيث يتم حذف وإضافة جامعات جديدة وفقاً للمعايير العالمية، كما أن وزارة التعليم تقوم حالياً بإعادة النظر في هذه المعايير، من أجل توفير أكبر عدد من الجامعات والبرامج الأكاديمية من جميع أنحاء العالم، لافتاً إلى أن القوائم الجديدة سيتم الإعلان عنها شهر يونيو المقبل.

وأوضح السيد علي البوعينين مدير إدارة البعثات بوزارة التعليم والتعليم العالي دور وزارة التعليم والتعليم العالي في تحديد شروط وضوابط الابتعاث وإرشاد وتوجيه وابتعاث الطلاب والموظفين إلى التخصصات المطلوبة وفق خطة الابتعاث السنوية، حيث سيكون التسجيل متاحا عن طريق موقع وزارة التعليم والتعليم العالي.

من جهته، تحدث السيد صالح المفتاح مدير القبول والتسجيل بإدارة البعثات عن الشروط العامة للابتعاث للعام الأكاديمي 2019/2020م (الدبلوم + الدرجة الجامعية الأولى/ البكالوريوس)، وأفاد أن التسجيل سيكون متاحا بدءاً من تاريخ 30 يوليو 2019م ويستمر طوال العام الدراسي، حيث يمكن للراغبين من الطلبة الالتحاق بطلب البعثة عن طريق الرابط الإلكتروني: https://scholarship.edu.gov.qa/ مع ضرورة إرفاق المستندات المطلوبة إلكترونياً، ويمكن الاطلاع على موقع وزارة التعليم والتعليم العالي لمعرفة تفاصيل التخصصات والجامعات المعتمدة، والشروط العامة.

التخصصات المتاحة

واستطرد السيد عبد الله مسلم الدوسري الوكيل المساعد لقطاع التنمية الادارية بوزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية حديثه عن ملامح خطة الابتعاث، وأهم التخصصات التي سيتم الابتعاث عليها خلال العام الأكاديمي وهي: إدارة سلسلة التوريد، وإدارة المطارات، وإدارة الطيران، وإدارة لوجستيات النقل، وأمن المطارات، وأمن الطيران، والطب والطب المساعد، والزراعة والثروة الحيوانية والسمكية، والإحصاء، والطب البيطري، والتربية، وعلوم الحاسوب، والمختبرات والتقييس، والقانون بعدة لغات، واللغات والترجمة، والهندسة، والعلاقات الدولية بعدة لغات، والدبلومات الفنية المتخصصة.

الشروط العامة للابتعاث

واستكمل السيد صالح المفتاح مدير القبول والتسجيل بوزارة التعليم والتعليم العالي توضيح الشروط العامة للابتعاث للعام الأكاديمي (2020/2019) وهي: أن يكون قطري الجنسية، وأن يكون حسن السير والسلوك، وأن يكون لائقا طبيا بموجب شهادة طبية من الجهات الطبية المعتمدة بالدولة، وأن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة بنسبة لا تقل عن 75% أو ما يعادلها، (بالنسبة لدرجة البكالوريوس وللابتعاث الخارجي)، على الا تقل نسبة مادة اللغة الإنجليزية عن 80% أو الحصول على درجة 5.0 في اختبار IELTS أو ما يعادلها، وألا يزيد سن الطالب المبتعث على (23) سنة وقت تقديم الطلب في مرحلة الايفاد وعن 28 سنة لمرحلة الضم للبعثة.

كما اشتملت الشروط على ألا تزيد المدة من تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها على ثلاث سنوات. (أي أن يكون من خريجي الثانوية العامة للعام الأكاديمي (2019/2018) أو العام الأكاديمي (2018/2017) أو العام الأكاديمي (2017/2016)، وألا يكون موظفاً بإحدى الجهات الحكومية أو القطاع الخاص، فضلاً عن تقديم افادة من اكاديمية الخدمة الوطنية بالنسبة للطلاب من الذكور، والحصول على قبول غير مشروط لإحدى الجامعات /المؤسسات التعليمية المدرجة والمعتمدة تحت قائمة الابتعاث، وفي أحد التخصصات المتاحة وفق خطة الابتعاث، والا يكون قد سبق للطالب الالتحاق ببعثة دراسية على نفقة أي جهة أخرى.

About The Author

Reply