Search
Friday 19 January 2018
  • :
  • :

221 شركة قطرية عمانية مشتركة



221 شركة قطرية عمانية مشتركة

221 شركة قطرية عمانية مشتركة

تشهد العلاقات الاقتصادية القطرية العمانية المزيد من التطور والتوسع في مختلف المجالات الاستثمارية، لاسيما في مجال التصنيع والتبادل التجاري والتخطيط لإنشاء مشاريع مشتركة بعضها دخل حيز التنفيذ مؤخرا وبعضها في طور التنفيذ خلال المرحلة المقبلة. وبخصوص الاستثمارات المشتركة يرتبط البلدان حاليا من خلال مشاريع ينفذها القطاع الخاص في البلدين بنحو 221 شركة، منها 115 شركة عمانية توجد في قطر في إطار ملكية كاملة، و106 شركات قطرية عمانية مشتركة، يبلغ رأسمالها نحو 427.4 مليون ريال.

وتتنوع أوجه الاستثمارات القطرية في السلطنة لتشمل قطاعات مختلفة كالكهرباء وتجميع السيارات وقطاع الاتصالات والمواد الغذائية والقطاع السياحي، وتعتبر قطر من أبرز الشركاء في محطة توليد الكهرباء العمانية التي أنشئت عام 2015 بتكلفة 15.5 مليار دولار.

وتؤكد الاتفاقيات التي تم توقيعها مؤخرا رغبة البلدين الشقيقين في استمرار التعاون في جميع المجالات، وترجمة للعلاقات المتميزة بين قطر وعمان إلى نتائج اقتصادية تعود بالنفع لصالح الشعبين. وفي هذا الصدد يقول رجل الأعمال العماني مرتضى حسن لـ “الشرق” إن هذا التعاون هو ثمرة لمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين الشقيقين في ديسمبر عام ٢٠١١، وهو أيضا منسجم مع ما يتضمنه ميثاق مجلس دول التعاون لتطوير العلاقات الاقتصادية بين الدول الأعضاء، المشروع سوف يساهم بإقامة مزيد من الشراكات بين البلدين ومنسجما تماما مع ما يتطلع إليه جهاز الاستثمار الاقتصادي المشترك بين الدولتين الشقيقتين الذي يقوم على أسس اقتصادية للاستثمار في مختلف القطاعات مثل السياحة والتعدين والصناعات التحويلية والزراعة والأسماك والنقل والاتصالات وغيرها. وهناك أيضا مشاريع مشاركة تم التوقيع عليها لتطوير الاستثمارات في رأس الحد والمنطقة الاقتصادية في الدقم وغيرها. وأضاف مرتضى حسن أن مثل هذه المشاريع سوف تساهم في الجهود الحكومية التي تستهدف تشجيع الاستثمارات وتنويع مصادر الدخل وتوفير مزيد من الوظائف ذات القيمة المُضافة للمواطنين.

وقال الخبير الاقتصادي خلفان الطوقي لـ “الشرق”: إن إنشاء التعاون الاقتصادي القطري خير مثال للتجارة البينية بين دول مجلس التعاون الخليجي، وإحدى اللبنات المهمة في التعاون بين قطر وعمان على وجه الخصوص، فقد سبقتها مبادرات استثمارية قطرية في سلطنة عمان، وأهمها محلات الميرا ومنتجع الديار في منطقة رأس الحد ومصنع تجميع السيارات كروة في المنطقة الصناعية في الدقم والمشغل الثاني للاتصالات من خلال شركة (اريدوو)، وهذا المجمع العملاق يأتي تكملة للتعاون الإنتاجي بين البلدين.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *