3 شركات ناشئة بواحة العلوم تقدم حلولاً مبتكرة لإدارة المنزل

شاركت 3 شركات ناشئة بواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، عضو قطاع البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر، بأفكار تختصر الزمن وتساعد الأسر على توفير احتياجاتها خلال وقت وجيز، والشركات هي تطبيق (صن كارت) و(أوغرو) و( ميكيتسونه)، ويشارك أعضاء الفريق الذي قام بتأسيس كلّ من هذه الشركات تجاربهم في مجال ريادة الأعمال، ويقدمون فوائد مشاركتهم لغيرهم من الشركات الجديدة، فالتكنولوجيا والمعلومات المتوافرة اليوم وسهولة الوصول إليها، تقدم فرصا عديدة للاكتشاف، وتمهّد الطريق للتوصل إلى حلول مبتكرة تماما.

يقول خواجة جعفر، مؤسس شركة صن كارت، وهي منصة لتوصيل المنتجات، حيث يستطيع المستخدمون طلب السلع المنزلية لتصلهم إلى باب المنزل: “عندما جئت إلى قطر وكنت أعزب، أدركت أن هناك واجبات عديدة من اللازم أن أهتم بها، كالتسوق من المتاجر أو البقالة وشراء المواد الغذائية، وكنت أعمل حينها، فكنت أضطر إلى المشي سيرا على الأقدام إلى مركز التسوق لشراء 4 أو 5 سلع فقط كل يوم”.

بدأت رحلة خواجة اليومية إلى مركز التسوق لشراء القليل من الحاجات مملة، وعندما قام بمشاورة زملائه ومعارفه في هذا الموضوع، شاركوه الرأي، فاتضح له ضرورة معالجة الموضوع بطريقة ما.

وأضاف: لقد استثمرت أموالي الخاصة، كما حصلت على تمويل من المستثمرين الملّاك، وقمت بتأسيس صن كارت نهاية عام 2017، والتي باتت تجذب إليها انتباه المتسوقين بشكل متزايد”.

  • إدارة المنزل بطريقة مريحة
    من جهتها، أوضحت دانا إرشيد، الشريك المؤسس لشركة أوغرو، أنها وجدت حلا مناسبا ومريحا للجانب الأساسي والأهم في إدارة المنزل، وهو شراء المواد الغذائية، وقالت: عندما تزوجت، وجدت صعوبة في موازنة ساعات عملي غير المنتظمة وإدارة جميع المهام المنزلية، وكانت خدمات التوصيل المختلفة التي كانت متاحة لها في ذلك الوقت مجهدة، وغالبا ما أعود للتسوق مجددًا في اليوم نفسه، لاكتشافي أن هناك منتجا أو اثنين لم أحصل عليهما.

وهدفي هو إيجاد بديل واستبعاد حاجة الذهاب إلى السوق لشراء المواد الغذائية بشكل كامل، وأن الوسائل المتبعة في خدمات التوصيل ستكون سريعة، مما سيقلل من الوقت المتوقع لتسليم الطلبات.

كما سيكون لدى أوغرو خزائن ذكية أو برادات يمكن التحكم فيها بدرجة الحرارة، كطريقة لحفظ المواد الغذائية، وذلك في المكاتب والأماكن السكنية التي سيتم تسليم الطلب إليها، سوف تتطلع صن كارت إلى تسليم الأكياس العازلة القابلة للاستعادة والتي تحمي المنتجات القابلة للتلف، وعدم استخدام الأكياس البلاستيكية العادية في المستقبل، لحرصها على اتباع سُبل الاستدامة.

هذه هي الأمور بالتحديد التي ترغب دانا في تقديمها لزبائن تطبيق أوغرو فور إطلاقه، ليلبي احتياجات المنازل من البقالة في قطر، فمن خبرتي الشخصية، يمكن للمستخدمين أن يقوموا بذلك دون أي عوائق، وإذا كانت هناك وسيلة أو خدمة يمكن أن يكون لها دور في تسهيل الحياة اليومية، فإنني أرغب بتوفيرها.
وإن شراء الحاجيات من متاجر البقالة، أمر من الأمور الأساسية لإدارة المنزل، إلا أن هناك أمورا أخرى مهمة يجب على ربة المنزل القيام بها وهي إدارة أمور الأفراد الذين يعيشون في المنزل، وخاصة الأطفال وجدولهم اليومي.

أما دايانا عبود، مؤسس شركة ميكيتسونه: قالت: نشأت فكرتي، قبل ثلاث سنوات، عندما كنت أبحث عبر الإنترنت عن موقع أو منتدى أو صفحة يمكن أن توفر لي معلومات حول الأنشطة التي تقام في جميع أنحاء قطر والموجهّة للأطفال، ولاحظت أن هذه المعلومات لم تكن متوافرة عبر الإنترنت في أي مكان.
ووجدت الفرصة أمامها لتأسيس شركة ميكيتسونه، وهي عبارة عن تطبيق خاص بالجوالات موجه للآباء والأمهات ممن لديهم أطفال (حديثو الولادة وحتى 14 عامًا)، ويمنحهم المعلومات المتعلقة بالفعاليات القريبة من أماكن تواجدهم.

وقالت: بدأت المشروع عام 2017، ومنذ ذلك الحين، قمت بإنشاء منصة لأولياء الأمور توفر معلومات عن الأنشطة والفعاليات المخصصة للأطفال داخل قطر، وهي شركة ممولة ذاتيا بالكامل، وتهدف إلى توسيع نطاقها لتشمل كذلك خاصية حجز قاعات وفعاليات للأطفال عبر التطبيق، مما يؤدي إلى تحصيل الإيرادات.
“في المرحلة القادمة من التطبيق، سنقدم لأولياء الأمور الفرصة لحجز قاعات ودورات عبر التطبيق مباشرة، كما سنقدم حلولا أخرى تعطي أولياء الأمور فوائد للحجز عبر ميكيتسونه.

“إن مغزى الفكرة هو أن يستطيع أولياء الأمور أن يحجزوا قاعات ودورات، وأن يصبح لديهم اشتراك متجدد بشكل تلقائي عبر نظام التطبيق، لتسهيل عملية الحجز المتكرر وتقليل المتاعب التي يواجهونها”.

About The Author

Reply