55 % من كبار السن يستخدمون إنستغرام و33% تويتر

نفذت آلاء جابر الهاجري -طالبة ماجستير دراسات الخليج ورئيس قسم المناهج اللاصفية في جامعة قطر- بحثا تمحور حول استخدام كبار السن لوسائل التواصل الاجتماعي بإشراف الدكتور محجوب الزويري مدير مركز دراسات الخليج وأستاذ التاريخ المعاصر بجامعة قطر،

حيث يوضح هذا البحث كرسالة ماجستير كيفية استخدام كبار السن لبعض وسائل التواصل ومدى تفاعلهم معها وقد بينت نتائج الدراسة أن هناك 55% من العينة المستهدفة يستخدمون انستغرام و33% يستخدمون تويتر و12% يستخدمون بقية وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

وأضافت الهاجري في لقاء صحفي أن هذه الدراسة استمرت لمدة عامين وتمت مقابلة أكثر من 200 شخص ممن تجاوزوا 50 سنة وأكثر 50 منهم من السيدات والبقية من الرجال.

وقد توصلت الدراسة بعد تحليل البيانات إلى ان هناك عددا كبيرا من كبار السن نشيطون جدا عبر وسائل التواصل ولديهم حسابات خاصة بأسمائهم يستخدمونها ويتابعون كل ما ينشر.

وأشارت النتائج إلى انه ومنذ بداية الحصار الجائر على قطر فقد طرأ تغير كبير على عينات الدراسة فقد ارتفعت نسبة المشاركة بشكل كبير من قبل كبار السن عبر وسائل التواصل باستثناء فيس بوك، حيث انه لم يلق اقبالا كبيرا من قبل كبار السن من القطريين أما غير القطريين فهناك إقبال متوسط.

وأشارت آلاء إلى أن 55 % يستخدمون انستغرام و33 % يستخدمون تويتر و12 % بقية وسائل التواصل الاجتماعي كسناب شات وفيسبوك وغيرها. وأيضا بينت النتائج انه في النصف الأول من عام 2016 كانت نسبة مشاركة كبار السن في وسائل التواصل 20% وفي بداية الحصار ارتفعت النسبة لـ 26% وفي أغسطس الماضي ارتفعت النسبة لتصل لـ 30% ومع نهاية العام ارتفعت النسبة لتصل لـ 100 %.

ولفتت الهاجري إلى أن الدراسة ركزت على نسبة التعلم عند كبار السن وبينت النتائج أن 30 % منهم حاصلون على شهادة جامعية و45 % عندهم شهادة ثانوية وقد وصلت نسبة استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي 60 % أي ما يقارب لـ 5 ساعات يوميا وأكثر وقد ضمت الدراسة 135 شخصا قطريا و65 غير قطري.

About The Author

Reply