6 اشتراطات لإصدار تصاريح نقل العمال من المنطقة الصناعية لمواقع العمل

أصدرت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية العديد من الاشتراطات لإصدار التصاريح اللازمة لطلبات نقل العمالة من المنطقة الصناعية لمواقع المشاريع، وقالت الوزارة انه يتوجب إصدار تعهد موقع ومختوم من الشركة الطالبة لنقل العمالة من المنطقة الصناعية بغرض الدخول والخروج لمواقع المشاريع إلى جانب إصدار كشف بعدد السيارات وأرقامها ورخص القيادة للسائقين وعدد العمال للشركة ويتوجب أيضا إصدار تعهد موقع ومختوم من الشركة فيما يخص تنزيل تطبيق احتراز للعمال ممن هم على كفالة الشركة وصور من عقود المشاريع وفي حال مخالفة الشركة للاشتراطات اللازمة تقوم وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بإلغاء التصريح.

كما دعت الوزارة أصحاب الشركات والعمال إلى الالتزام ومراعاة كافة التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية المحددة من جهات الاختصاص في الدولة، لضمان سلامة العمال أثناء دخولهم وخروجهم مع التفتيش الحراري العشوائي، وذلك ضمن الافتتاح التدريجي للمنطقة الصناعية. وشددت الوزارة على ضرورة الالتزام بتنظيم عملية خروج ودخول الأفراد بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.
وستتولى الوزارة القيام بإصدار تصاريح للشركات الراغبة في انتقال عمالها من وإلى المنطقة الصناعية وستقوم بحملات تفتيشية على مواقع سكن العمل للتأكد من التزام الشركات بمعايير ومواصفات السكن اللائق بالعمال، وحملات تفتيش على مواقع العمل بالمنطقة الصناعية للتأكد من التزام الشركات باشتراطات السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل المختلفة.
كما سيتم التدقيق على المنشآت للتأكد من التزامها باشتراطات جميع الجهات مع إصدار تصاريح للعمال وأخذ التعهدات اللازمة، حيث يسمح للشركات بخروج العمالة وعودتهم لمقر العمل بشرط وجود مشروع قائم مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار الوباء في مكان العمل والسكن، مع توقيع تعهد بعدم اختلاط العمال بالآخرين في خارج المنطقة الصناعية أثناء عملهم في المشاريع المختلفة.
وتؤكد الوزارة ضرورة استمرار الشركات في توعية العمال وضرورة ترك المسافة الآمنة (2 متر) مع اتخاذ التدابير الوقائية الأخرى في السكن ومواقع العمل.
وتدعو الوزارة أصحاب الشركات والعمال لتحميل برنامج (احتراز). وعلى الشركات الراغبة في إخراج العمال من المنطقة الصناعية التأكد من تحميل البرنامج على هواتف العمال المرفقين بالكشف، وفي حال عدم وجود خاصية تنزيل البرنامج على هاتف العامل أو عدم توافر هاتف لن يسمح له بالخروج.

كما شددت الوزارة وفي إطار حرصها على تعزيز جهود الدولة في القضاء على فيروس كورونا كوفيد – 19 على ضرورة حظر جميع الاجتماعات الشخصية غير الضرورية للعمال مع الحد من الحركة الداخلية قدر الإمكان وتعليق جميع البرامج التدريبية.

About The Author

Reply