9 يناير آخر موعد لتقديم طلب الاستثناء للحصول على منحة بجامعة قطر

أعلنت جامعة قطر آن الموعد النهائي لتقديم طلب الاستثناء على المنح الدراسية للطلبة المقيدين في الجامعة هو 9 يناير المقبل و تقدم جامعة قطر عدداً من المنح الدراسية سنوياً لاستقطاب الطلبة المؤهلين. وتمنح على أساس الجدارة والمنافسة الأكاديمية و تغطي المنح الدراسية تكاليف الرسوم لطلبة البكالوريوس والطلبة المحولون من جامعات أخرى إلى جامعة قطر ولا تشمل الطلبة الزائرين أو طلبة دراسة المقررات أو الطلبة المتقدمين للحصول على شهادة بكالوريوس ثانية

كما أن جميع هذه المنح الدراسية تغطي تكاليف الرسوم الدراسية، وتمتد مزايا بعض المنح بالإضافة إلى الإعفاء من الرسوم الدراسية لتشمل الإعفاء من رسوم الكتب الدراسية، والإقامة المجانية في الإسكان الجامعي. بالإضافة إلى تذكرة سفر سنوية إلى بلد الطالب الأصلي، وهذه الميزة متوفرة للطلبة الدوليين الحاصلين على منحة خارجية فقط ولديهم تصريح إقامة تحت رعاية جامعة قطر.

و توفر الجامعة 8 أنواع من المنح و هي منحة جامعة قطر و منحة سمو الأمير للتفوق العلمي و منح الأداء المتميز و منح دول مجلس التعاون الخليجي و منح أبناء مجلس التعاون الخليجي الحاصلين على الثانوية العامة القطرية ومنح أبناء العاملين في جامعة قطر ومنح برامج الدبلوم في كلية التربية و المنح القصيرة لدراسة اللغة العربية لغير الناطقين بها.

هذا ويجب على جميع الطلبة الحاصلين على منح دراسية الالتزام بالمدة القصوى للدراسة كمنحة دراسية وهي المدة المقترحة من القسم العلمي الذي يطرح البرنامج لتحقيق متطلبات التخرج للطلاب ذوي الدوام الكامل بالإضافة إلى مدة البرنامج التأسيسي سنة واحدة ولا تشمل المدة القصوى الفصول التي انسحب منها الطالب أو اعتذر أو انقطع عنها أو الفصول الصيفية وهناك شروط تطبق على أنواع معينة من المنح وهي منح العالم الإسلامي والدول الأخرى ومنح التفوق العلمي ومنح الأداء المتميز وإذا كان الطالب مقيداً في البرنامج التأسيسي لا يحاسب طالب المنحة على معدله الأكاديمي أو عدد الساعات المسجلة خلال دراسته في البرنامج التأسيسي.

وعليه اجتياز البرنامج التأسيسي سنة واحدة فقط وفي حال عدم تجاوز الطالب البرنامج التأسيسي خلال فصلين دراسيين يتم إيقاف المنحة الدراسية عن الطالب مع إمكانية استمرار الطالب في الدراسة برسوم دراسية. يمكن إعادة المنحة من جديد للطالب بعد أن يجتاز البرنامج التأسيسي بنجاح أو يحول الى تخصص آخر لا يتطلب البرنامج التأسيسي.

وبالنسبة للمنح الخارجية يتم إيقاف المنحة الدراسية عن الطالب، ويطلب منه التحويل من الجامعة بعد إلغاء إقامة الطالب كونه على كفالة الجامعة. وبعد اجتياز الطالب البرنامج التأسيسي سواء بالإعفاء التام منه أو إنهائه في فصلين دراسيين يجب عليه أن يحقق شرط المدة وألا يقل عدد الساعات المجتازة في نهاية كل فصل دراسي عن 12 ساعة مكتسبة وألا يقل معدله التراكمي بالنسبة لطلبة منح العالم الإسلامي والتفوق العلمي ومنح الأداء المتميز في نهاية أي فصل دراسي عن 2.50/4. وإذا قل معدل الطالب التراكمي أو الساعات التي اكتسبها في نهاية الفصل الدراسي فيوجه للطالب إنذار لمرة واحدة.

وفي حالة حصول الطالب على إنذارين من نفس النوع سواء بشأن المعدل أو الساعات أو في حال تجاوز المدة القصوى للمنحة الدراسية وإذا حرم الطالب من المنحة فلا يجوز أن يستفيد منها بعد ذلك حتى لو تمكن من تعديل وضعه بعد ذلك وأصبح محققاً لشروط المنحة من جديد.

About The Author

Reply